بيانات صحفية

بيان صحفي: عدوان الاحتلال على مدينة القدس يجب أن يتوقف فورًا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بيان صحفي

عدوان الاحتلال على مدينة القدس يجب أن يتوقف

23-4-2021

أقدّمت قطعان من المستوطنين ليلة أمس الخميس الموافق 22 إبريل 2021 على محاولة اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وهم يرددون هتافات “الموت للعرب” في استفزاز واضح لمشاعر المصلين الفلسطينيين، ودون مراعاة لحرمة المسجد الأقصى أو شهر رمضان الفضيل.

أمّا سلطات الاحتلال وقواته الأمنيّة المنتشرة في المدينة فقد وقفت موقف المتفرّج تارة والمتواطئ تارة أخرى، ثم سرعان ما أسفرت عن وجهها القبيح وشرّعت في مهاجمة المصلين الفلسطينيين.

وعلى إثر هذه الاستفزازات والاعتداءات “الإسرائيليّة” غير المبررة، اندلعت مواجهات عنيفة أدت إلى إصابة العشرات من الفلسطينيين بجروح مختلفة.

وإزاء هذا العدوان “الإسرائيلي” على مدينة القدس وأهلها، تشدد وزارة الخارجيّة على التالي:

أولًا، نحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير الذي تشهده مدينة القدس، والذي قد ينتقل إلى مناطق أخرى إن لم تضع تلك الحكومة حدًا لاعتداءات مستوطنيها.

ثانيًا، ندعو الدول العربيّة والإسلاميّة، وخصوصًا المملكة الأردنيّة الهاشميّة باعتبار وصايتها على مدينة القدس، والمملكة المغربيّة في ظل رئاستها للجنة القدس، إلى الضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على المدينة المقدّسة وساكنيها.

ثالثًا، نحذر الوسطاء، وعلى رأسهم مصر والأمم المتحدة، وكذلك المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة من اندلاع صراع ديني في ظل الاستفزازات “الإسرائيليّة” غير المبررة.

رابعًا، ندعو المنظمات الدوليّة والحقوقيّة إلى توثيق انتهاكات الاحتلال بحق المقدسيين، والتي تشمل الاعتقال التعسفي، وهدم المنازل، والحرمان من أداء الصلاة في المسجد الأقصى.

خامسًا وأخيرًا، نبرق بالتحيّة إلى أهلنا المرابطين في مدينة القدس، وندعوهم إلى مزيد من الثبات في مواجهة هذا العدوان “الإسرائيلي” الخطير على المدينة.

وزارة الخارجيّة

غزّة – فلسطين